خبر

إطلاق مبادرة “زاد الفنون” لدعم قطاع الفنون الأدائية

عمان- ضمن مشروع غرس قيم الثقافة والإبداع وتعزيز قطاع الفنون الأدائية في المجتمع المحلي الأردني، تنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة عمان مبادرة “زاد الفنون” الساعة السادسة مساءً في مقرّ الجمعية العربية الثقافية بالشميساني، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وتعود فكرة مسيرة المبادرة تحت شعار (نستثمر في الأثر والإرث الثقافي لبناء جيل المستقبل) إلى العام 2020؛ عندما تلاقت رؤى وأهداف وتطلعات الجمعية الثقافية العربية وصندوق سمير عبدالهادي للثقافة والفنون، ليشكلا نافذة حقيقية على أرض الواقع وتنطلق زاد رسميا كمبادرة غير ربحية في العام 2023.

وتهدف “زاد الفنون” للتوسع في نطاق عمل برنامج “إبداع” والمنبثق عن اللجنة الثقافية للجمعية الثقافية العربية / مدرسة الرائد العربي من خلال مسارين وهما؛ البناء على مساره التعليميّ والتربويّ والإبداعي، وتطوير شراكات مستدامة مع مؤسسات الفنون الأدائية المستقّلة في الأردن، بما يسهم في تعزيز حيويّة المشهد الثقافي الأردني وتنوّعه والارتقاء بمكانة الفنون الأدائية في المجتمع.

وتشمل الفنون كل من؛ المسرح، الكتابة الإبداعية، الموسيقى، فنون الرقص، والدبكة، من خلال العمل مع اليافعين واليافعات والفنانين الشباب والشابات وطلاب وطالبات مدرسة الرائد العربي المهتمين بالحصول على تدريبات مختصة في مجال الفنون.

فيما تفتح المبادرة ذراعيها على المشهد الثقافي المحلي بشكل عام؛ عبر إتاحة فرصة وصول الفنانين الشباب والشابات إلى مساحات التدريب وتجارب العروض والأداء، وتوفير التمويل المرن وتعزيز القدرات التشغيلية ودعم العروض الإبداعية النوعية لشركاء المبادرة.

واختارت “زاد الفنون” مجال الفنون الأدائية لكونه واحداً من أكثر القطاعات مواجهة للصعوبات والتحديات محليا وعربيا، ولأنه الأمس حاجة لتوفير الدعم بكافة أشكاله لما له من تأثير إيجابي على مجالات التعبير الإبداعي، والتحرّر الفكري المعزّز لقيم الديمقراطية والحريات الثقافية والحفاظ على الإرث والتراث.

يتخلل حفل انطلاق المبادرة كلمة للمهندس بشر جردانة، رئيس الجمعية الثقافية العربية و”زاد الفنون”، يليه عرض موجز لاستراتيجية “زاد الفنون” واستعراض برامج وشراكات المبادرة للعام 2023.

ويعرض أيضا فيلم وثائقي بعنوان “سيرة ومسيرة”، وكلمة لوزيرة الثقافة هيفاء النجار حول المبادرة، ليختتم الحفل بعرض موسيقى لمجموعة من الفنانين وطلاب “أكاديمية زاد للموسيقى” بقيادة الأستاذ لطفي ملحس، مدير الأكاديمية وبمشاركة الفنانة فوز شقير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى