خبر

(روايات تحت الشمس: قراءات نقدية في روايات عربية) للكاتب أسيد الحوتري

صدر عن دار الخليج للنشر والتوزيع كتاب (روايات تحت الشمس: قراءات نقدية في روايات عربية) للكاتب أسيد الحوتري.
يضم الكتاب بين طياته قراءات نقدية لعشرة روايات عربية هي: (الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد بن أبي النحس المتشائل) للروائي الفلسطيني أميل حبيبي، (عائد إلى حيفا) للروائي الفلسطيني غسان كنفاني، (مذبحة الختان) للروائي الأرني أحمد أبو صبيح، (حنظلة) للروائية الأردنية بديعة النعيمي، (حكايات الدرج) للروائي الأردني مجدي دعيبس، (المؤابي) للروائي الأردني سامر حيدر المجالي، (الحفيدة الأمريكية) للروائية العراقية إنعام كجه جي، (حمام الدار: أحجية ابن أزرق) للروائي الكويتي سعود السنعوسي، (السندباد الأعمى: أطلس الحرب والبحر) للروائية الكويتية بثينة العيسى، (الحرب التي قتلت تولستوي) للروائية الأردنية زينب السعود.


اتكأ الحوتري على النظريات النقدية الأدبية المختلفة، كالنظرية النقدية النسوية والاجتماعية، والتاريخانية الحديثة، وغيرها مزاوجا فيما بينها في كثير من الأحيان، إلا أنه لم يتعاط مع هذه النظريات كبوصلة لا يمكن الحياد عنها لتقليديتها في وقوفها الدائم على نفس الأطلال.
كما أنه لم يكتفي بإظهار جوانب القوة والضعف في بعض الأعمال بل تعدى ذلك إلى توضيح وتفسير بعض جوانب النصوص المنتقاة مقارنا إياها بنصوص أخرى ومدارس أدبية متعددة.
يذكر أن هذا هو الكتاب الثالث للحوتري في النقد الأدبي بعد كتابين صدرا باللغة الإنجليزية حمل الأول اسم (ImperialGeography) درس فيه الحوتري المكان في روايتي : (ممر إلى الهند) و(الغريب) من وجهة نظر النقد الما بعد كولونيالي. وحمل الكتاب الثاني اسم (Meanings)، وكان عبارة عن مقالات نقدية وأدبية متنوعة في نصوص إنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى