خبر

صدور رواية “الماضي يموت غدا”…للأديب هارون الصبيحي

صدرت عن دار الخليج للنشر والتوزيع رواية (الماضي يموت غداً) للأديب الأردني هارون الصبيحي، تتكون الرواية من خمسة فصول في (268) صفحة.


يسلط الفصل الأول (ثلاثة جوارب بدينار)
الضوء على مظاهر الفقر المدقع في إحدى المدن العربية، التي لم يسمها الكاتب، من خلال عائلة تتكون من أربعة أفراد تسكن في حي فقير.

الفصل الثاني (أوغاد وطن) يصور مجتمع الجريمة من خلال قصة مراد بائع الجوارب الذي يلتقي برجل أعمال يوظفه في شركته الخاصة كبائع متجول براتب وعمولة، ثم يتضح أن عمل الشركة في التجارة عبارة عن غطاء لأمر خطير.
كما وتظهر شخصية (أبو محمود) الرجل الخمسيني الذي يبيع السجائر المهربة على بسطة في السوق، هذا الرجل المثقف والكاتب الذي سجن والده المعارض ظلماً وتعرض للتهميش والإقصاء وغير ذلك من مضايقات دمرت حياته، ثم يتعرّف على خليل وتبدأ بينهما علاقة وطيدة تشبه علاقة الأب بابنه. يكشف أبو محمود الكثير من مظاهر الفساد في الوطن من خلال كتاباته.
.
في الفصل الثالث (حشيش وحشيش)
في حوار داخلي يسرد خليل ما حدث معه من خلال حواره مع الوحش الذي ولد في داخله وصراعه معه إلى أن وصلا إلى التفاوض وهدنة للعيش بسلام، ولكن هل من الممكن أن يعيش خليل بسلام وبداخله هذا الوحش؟
.
في الفصل الرابع (أبو مجحم) تتواصل الأحداث ويقرر خليل ورجال آخرين معه الهرب إلى أطراف الصحراء، إلى شيخ أكبر قبيلة بدوية الشيخ (أبو مجحم). يشكوا الدخلاء الفساد والإفساد لأبي مجحم فيقرر مقابلة الزعيم ليخبره عن الوضع الخطير وليطلب منه التدخل لمكافحة الفساد قبل أن يستشري ويحرق الوطن.
.
في الفصل الخامس (الخطر العظيم)
تتفاقم الأوضاع المزرية. يجمع الشيخ أبو مجحم شيوخ القبائل الأكثر عدداً وتأثيراً في مضافته للتباحث في أمور وطن أصابه الفقر والظلم والفساد. الانقسام كان واضحا بين الشيوخ ما بين مؤيد ومعارض، تشتعل الجلسة عندما تحدث الشيخ أبو نمر عن التنفيعات التي يحصل عليها بعض شيوخ القبائل وعائلتهم مقابل صمتهم عما يحدث من فساد وطالب بتوجيه رسالة إلى الزعيم بالإصلاح أو التنحي.
بعد ذلك تتطور الأوضاع وتنقسم الأحزاب السياسية وكذلك الناس ما بين مؤيد لأبي مجحم ومعارض له. مع ذلك يقرر أبو مجحم ومن معه اتخاذ الإجراء اللازم…

(الماضي يموت غداً)، يصور الماضي الذي كان فيه الناس صامتون وخائفون والذي سيموت غداً.
.
الروائي هارون الصبيحي هو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وله مجموعة من الإصدارات الأدبية هي:

  • “من الأعماق” مجموعة قصص قصيرة جدا. – “صراخ صامت” قصص قصيرة جدا
  • “القصة القصيرة جدا من الألف إلى الياء”. – “صديقتي العنكبوت”، نصوص أدبية.
  • “بستان قلم”، نصوص أدبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى