كتاب

النشيد البابلي — موسوعة عن الشاعر حميد سعيد !!

بقلم إسماعيل أبو البندورة

أهداني الصديق الغالي الشاعر العراقي الكبير حميد سعيد المقيم في عمان موسوعته التي حررها : د. عبد الستار الراوي والاستاذ المرحوم سلام الشماع والموسوعة عبارة عن سفر من الكتابة الراقية التي جمعت في اربع مجلدات كان عنوان المجلد الأول ( مائدة الأصدقاء ) وفيه سيرة الشاعر وشهادات الأصدقاء الباذخة أما المجلد الثاني ففيه شهادات ثقافية لكبار الأدباء والنقاد تناولت ابداعات الشاعر من زوايا متعددة أما المجلد الثالث ففيه الحوارات العميقة المتعددة التي أجريت مع الشاعر في أزمان وأماكن مختلفة وفيها مايعبر عن قدرات الشاعر في الخوض في الكثير من المسائل والإشكاليات الثقافية وتفكيك بعض الرؤى الأدبية والفكرية
أما المجلد الرابع فقد تخصص في عرض الدراسات العميقة والقيمة والنقدية التي تناولت سيرة الشاعر الفكرية والثقافية وألقت الضوء على معانيها المركبة وما أضافته للثقافة العربية عمومًا ..
الموسوعة الفاخرة بموضوعاتها وتقييماتها وتفكراتها النقدية التي تناولت معظم ماكتبه الشاعر وما أنتجته تجربته الأدبية المديدة التي احتازت الكثير من الإعجاب والإهتمام وتصلح أن تكون مرجعية ثقافية لكل دارس وكل من يريد أن يتمعن في مشواره الأدبي والثقافي الطويل الذي كان عاليًا ورفيعًا وقدم للثقافة العربية مايغني جوهرها وحاضرها ومستقبلها !!
لقد فرحت بصدور هذه الموسوعة عن الشاعر والإنسان حميد سعيد .. وهي مناسبة لكي أقدم له كل مظاهر الاحترام والتقدير وأتمنى له الصحة والقدرة على مواصلة هذا المشوار الذي وضع سماته وبصماته وعلاماته في أنصع صفحات الثقافة العربية ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى