خبر

مختبر السرديات الأردني يناقش مخطوط رواية «جريمة إلكترونية» لخولة حسين

واصل مختبر السرديات الأردني الذي يترأسه الكاتب مفلح العدوان نشاطاته النقدية والإبداعية بالتعاون مع جمعية تواصل الثقافية وجاليري إطلالة اللويبدة، بمناقشة مخطوط رواية «جريمة إلكترونية» للكاتبة خولة حسين، ضمن «برنامج ما قبل النشر» الذي يُقام بشكل دوري، وفيه تُناقش مخطوطات سرديّة في القصة والرواية والمسرح والسيرة وأدب المكان قبل نشرها، من قبل أعضاء البرنامج وضيوفه.

ناقش المشاركون مساء السبت 4-5-2024، مخطوط رواية «جريمة إلكترونية» التي تُعاين واقع حي شعبي ومشكلاته وعلاقات الناس فيه وصراعاتهم وتناقضاتهم وتحولاتهم، حيث امتزج الخيال بالواقع؛ لتسليط الضوء على ظواهر ومشكلات اجتماعية، وسيطرة اللامعقول، وانقلاب الموازين، وتصدر الجهلة وأصحاب السوابق، وطمس الحقائق، وتشتت الفرد بين عوالم مختلفة.

وعاين المشاركون لغة الرواية وفنياتها، وبناء الشخصيات، ولغة ومستوى الحوار، وتعدد الرواة وتداخلهم، وعقد الرواية وحبكتها، والسرد بين الانسيابية والتذبذب، والصور السلبية، ورأي الكاتب وتدخلاته بشكل مباشر، وتطور الأحداث ومنطقيتها، واستهلال الرواية ونهايتها، وعوامل الجذب والتشويق، والتفكيك وإعادة البناء.

وأشار المشاركون إلى ضرورة التوازن بين السلبية والإيجابية، وإثراء الرواية بمزيد من الأحداث المركبة، والغوص أكثر في دواخل الشخصيات وعقدها وأسباب تحولاتها الحادة، بالإضافة إلى سلامة اللغة وتركيب الجمل وعلامات الترقيم، وإعادة النظر في عنوان الرواية والعناوين الفرعية.

وشكرت الكاتبة خولة حسين المشاركين على ملاحظاتهم وآرائهم ومشاركاتهم القيمة، وأكدت أنها ستأخذ بعين الاعتبار بكثير من الملاحظات، وستعيد النظر في بناء الرواية ومحتواها بناءً على هذه الملاحظات، وأشارت إلى أنها استمدت فكرة الرواية ومادتها من الواقع الذي عايشته عن قرب أو سمعت به، وأنَّ التركيز على السلبيات كان بهدف تجاوزها والتحذير منها ومعالجتها.

شارك في اللقاء بالإضافة إلى الكاتبة خولة حسين كل من: مفلح العدوان، هيا صالح، منذر اللالا، صفاء طحاينة، د. سلوان إبراهيم، صفاء الحطاب، كارين مقدادي، طارق عودة، موسى أبو رياش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى