خبر

“نون للكتاب” على موعد مع “بينوكيا لا تكذب” للكاتبة سلمى الأشهب

تعقد مبادرة نون للكتاب في تمام الساعة السادسة من مساء السبت الموافق ٢٠٢٤/٠٥/١٨، في مكتبة عبد الحميد شومان – جبل عمّان، جلستها السابعة عشر لمناقشة رواية “بينوكيا لا تكذب” للكاتبة الأردنية سلمى الأشهب حيث ستقدم الناقدة الدكتورة شذى فاعور قراءة نقدية للنص الروائي، ليدير بعد ذلك الناقد أسيد الحوتري دفة النقاش.
تُحَرِّكُ أحداثَ الروايةِ شخصياتٌ تنتمي إلى جيل السبعينيات. تبدأ الرواية بموت إحدى الشخصيات الرئيسة دون أن تُعرف حيثيات وأسباب موتها. هل كان الموت بسبب جريمة قتل، أم كان انتحارا؟ وللإجابة على هذا السؤال تأخذنا الرواية في دهاليز حياة شخصياتها، وإلى اللحظات الفارقة في حيواتهم، وإلى المنعطفات الحادة التي أوصلتهم إلى ما وصلوا إليه. تدور الكثير من أحداث الرواية الرواية في العاصمة الأردنية عمّان، في أحيائها القديمة حيث يتعرف القارئ على دانية المتمردة الشقية، وداليدا حبيسة الخوف، ورحمة الحالمة المفرطة في الواقعية، وسوزي الجاحدة والرافضة لكل ما بين يديها. كما سيرافق القارئُ هديل في رحلتها الطويلة التي كلّلها شعورٌ بالخزي والعار بسبب ذنب لم تقترفه قط. أحداث أخرى سيعيشها القارئ تدور رحاها في دولة الكويت حيث فيصل وكفاح، شخصيتان على طرفي نقيض، أحدهما لاهث خلف رومانسية وهمية، والآخر مفتش عن وطن سليب.
بين ملاعبِ الطفولة وأزمات منتصف العمر تشتّتت شخصيات الرواية، وهامت على وجوهها في أصقاع الأرض لتعيش عيشة بائسة في برزخ أزلي بين أحلام مستحيلة وخيبات متتالية.
الكاتبة سلمى الأشهب خريجة كلية الهندسة الصناعية – الجامعة الأردنية عام ١٩٩٩. عملت في القطاع الصناعي والخدماتي لمدة (١٢) عاما، ثم أثرتْ مساقها المهني بدراسة فنون الطهي في الأكاديمية الملكية لفنون الطهي وتخرجت عام ٢٠١٦. الأشهب عضو إداري في نادي كتاب (آوت آند أباوت) حيث أدارت نقاش عشرات الكتب والروايات، كما وأنها عضو فاعلٌ في “مبادرة نون للكتاب” التي تعنى بمناقشة الأعمال الأدبية.
سلمى الأشهب المهندسة، و(الشيف)، والقارئة النهمة، والكاتبة الروائية شخصية متعددة الاهتمامات صدرتْ روايتها الأولى (بينوكيا لا تكذب) في سبتمبر ٢٠٢٣، عن دار وائل للنشر، وتعكف حاليا على كتابة روايتها الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى